كيفية العناية بالشعر بعد البروتين البرازيلي

كيفية العناية بالشعر بعد البروتين البرازيلي: 9 نصائح هامة

يشيع استخدام منتجات فرد الشعر من البروتين البرازيلي والكيراتين؛ وذلك لفعاليتها الكبيرة ونتائجها التي تدوم طويلًا، مع ذلك فإهمال الشعر بعد تلك الجلسات، وعدم تقديم العناية المناسبة له قد يأتي بنتائج عكسية، مثل: تساقط الشعر، وتقصفه، وتلفه.

فكيف تحمين شعرك من الآثار الضارة لعملية الفرد، وتحافظين على انسيابيته لأطول فترة ممكنة؟  

هذا ما سنشاركه معكِ في المقال، وسنمدك بـ 9 نصائح هامة حول كيفية العناية بالشعر بعد البروتين البرازيلي.

لكن لنتعرف أولًا على البروتين المعالج وتأثيره على الشعر.

ما هو البروتين البرازيلي وما تأثيره؟

يحتوي الشعر الطبيعي على نسب مختلفة من مادة الكيراتين، وهي المادة المتحكمة في مدى انسيابية الشعر أو تجعيده، فكلما زادت؛ كان الشعر أكثر انسيابية ونعومة، والعكس.

يتأثر الكيراتين الطبيعي بالعامل الوراثي، والنظام الغذائي، والعوامل الخارجية، مثل: الحرارة الشديدة، واستخدام العلاجات الكيميائية، ومنتجات العناية غير المناسبة، فيهرب من جذع الشعرة، ويتركها جافة، وهشة، وتالفة.

وهذا ما يعوضه البروتين البرازيلي، إذ يتكون عادة من نسب عالية من مادة الكيراتين، مضافًا إليها بعض البروتينات المغذية للشعر، وبعض من المواد الكيميائية اللازمة للتثبيت، مما يجعل شعرك أنعم، ويعطيه مظهرًا أكثر لمعانًا وحيوية.

مع ذلك، فالبروتين -عادةً- يؤثر سلبًا على حالة الشعر خاصةً عند تكرار استخدامه، وقد يؤدي إلى تلفه، فرغم احتوائه على الكيراتين، وبعض البروتينات المعالجة، إلا أنه يحتوي أيضًا على نسب من المواد الكيميائية شديدة الضرر، مثل: هيدروكسيد الصوديوم، والفورمالين، والأكثر ضررًا مادة الفورمالديهايد. 

بالإضافة إلى أن الاستخدام المفرط لأدوات التصفيف عالية الحرارة لتثبيت البروتين على الشعر، يضعفه بشكل كبير.

ذلك الإجهاد الشديد للشعر يتطلب عناية فائقة حتى لا يتسبب في تلفه، فما كيفية العناية بالشعر بعد البروتين البرازيلي؟

9 نصائح للعناية بالشعر بعد البروتين البرازيلي

 

نصائح للعناية بالشعر بعد البروتين

قد يكون البروتين حلًا سهلًا لدى بعض النساء بدلًا من استخدام مكواة الفرد، مع ذلك فتأثيره -السلبي- على الشعر أكبر، وحتى لا تتسبب عملية الفرد في تلف شعرك؛ تحتاجين إلى روتين مكثف للعناية بالشعر بعد البروتين البرازيلي، إليك أهم 9 خطوات.

1- حافظي على شعرك جافًا بعد الفرد

تجنبي غسل شعرك لمدة ثلاثة أيام بعد الفرد، هذا يعني عدم الاغتسال، أو السباحة، وكذلك اجتناب المطر، والتمرينات المجهدة التي قد تؤدي إلى تعرق الشعر.

يساعد ذلك على تثبيت البروتين في شعرك، إذ يمكن للماء والرطوبة أن يزيلا بعضًا من مادة البروتين، ويقللا فعاليته.

2- تجنبي ربط شعرك

بعد استخدام البروتين المعالج يكون شعرك أكثر ضعفًا، خاصةً في الثلاثة أيام التالية للفرد، إلى جانب أن مادة البروتين تكون ليّنة ولم تثبت على الشعر بشكل كامل، وبالتالي فربط شعرك أو ثنيه خلال تلك الفترة قد يزيد من التموجات والتجعيد به، ويقلل انسيابيته، وحتى تتجنبي أي تجعيد لشعرك؛ يفضل الحفاظ عليه مفكوكًا وخاليًا من أي أربطة.

بالإضافة إلى أن إحكام ربط الشعر وهو بهذا الضعف قد يتسبب في تقصفه وتساقطه.

3- استخدمي شامبو خالي من الـ sulfate

تتطلب كيفية العناية بالشعر بعد البروتين البرازيلي استخدام الشامبو الخالي من السلفات، إذ تتسبب تلك المادة في إضعاف بصيلات الشعر، وتجعله يفقد رطوبته الطبيعية، وتقلل قدرة فروة الرأس على إنتاج الزيت الطبيعي الذي تفرزه، مما يؤدي إلى جفاف الشعر، وتقصف أطرافه بسرعة كبيرة.

يمكنك اختيار شامبو يحتوي على مكونات طبيعية، أو استخدام المنتجات المخصصة للعناية بالشعر بعد البروتين.

4- رطبي شعرك بانتظام

يعد ترطيب شعرك خطوة ضرورية في كيفية العناية بالشعر بعد البروتين البرازيلي، إذ يساعدك على إبقاء شعرك ناعمًا، وسهل التصفيف، ويحميه من التقصف الناتج عن الجفاف.

يفضل استخدام مرطب يحتوي على مكونات طبيعية، مثل: زيت الأفوكادو، وزيت جوز الهند، وزبدة الشيا، ويمكنك الاعتماد على منتجات الترطيب الخاصة للعناية بعد فرد البروتين، إذ تساعدك هذه المنتجات على تغذية شعرك وحمايته، وتجعله أكثر صحة وقوة.

5- ابتعدي عن تصفيف الشعر بالحرارة

يمكن لأدوات التصفيف بالحرارة، مثل: المكاوي، وفرش فرد الشعر، ومجففات الشعر أن تلحق الضرر بشعرك، إلى جانب أنها تقلل من فعالية البروتين بشكل كبير.

لذا فإن كيفية العناية بالشعر بعد البروتين البرازيلي تستلزم الابتعاد عن تصفيف الشعر بالحرارة، وذلك للحفاظ على حيويته وانسيابيته، وإن كان لا بد من استخدام أدوات التصفيف بالحرارة؛ فتأكدي من استخدام بخاخ واقي من الحرارة لحماية شعرك من التلف، إلى جانب تقليل حرارة المكواة لأقل درجة ممكنة.

6- استخدمي غطاء وسادة من الستان

تزيد أغطية الوسادات القطنية والبوليستر من احتكاك الشعيرات ببعضها، ومن ثَم تزيد من هيشان الشعر، وتقلل تأثير فرد البروتين مع الوقت.

لذا تتطلب كيفية العناية بالشعر بعد البروتين البرازيلي استخدام غطاء من الستان للوسادة أو للشعر أثناء النوم، فهو يجعل شعرك أكثر نعومة، ويحافظ عليه من التقصف والهيشان.

7- ابتعدي عن أدوات التصفيف البلاستيكية

تتسبب أمشاط التصفيف البلاستيكية في فقدان الزيوت الطبيعية في فروة الرأس، وبالتالى جفاف الفروة والشعر، إلى جانب أن الاستخدام المتكرر لها قد يؤدي إلى تقصف الشعر وتساقطه، إذ إن احتكاك المشط البلاستيك بالشعر يولد كهرباء استاتيكية “ساكنة”، تؤثر على الشعر وتضعفه، خاصةً بعد فرد البروتين، إذ يكون الشعر في أضعف حالاته.

لذا كان استخدام الأمشاط الخشبية هو الأنسب في كيفية العناية بالشعر بعد البروتين البرازيلي، وذلك للحفاظ على صحة شعرك وحيويته، وحمايته من التقصف.

8- ابتعدي عن استخدام الصبغة

يحتوي كلٌّ من البروتين المعالج للشعر والصبغة على العديد من المواد الكيميائية، والتي قد يؤدي الإفراط في استخدامها إلى تلف الشعر، وتقصفه، وجفافه، وتساقطه، خاصة إذا استخدمتهما على شعرك في فترات متقاربة.

كذلك فإن استخدام الصبغة بعد البروتين قد يؤثر على فعالية الفرد، لذلك ابتعدي تمامًا عن صبغ شعرك بعد البروتين، وإن كان لا بد من إجراء الصبغة؛ فاجعليها قبل فرد البروتين بفترة مناسبة، أو استخدمي نوع بروتين مناسب للشعر المصبوغ.

9- حافظي على نظام غذائي متوازن

الطعام هو الأساس الذي يبنى عليه شعرك، والمؤثر الرئيس في صحته وحيويته، فمهما استخدمت من مواد معالجة وزيوت طبيعية فلن تؤتي ثمارها دون الاهتمام بالأساس؛ وهو النظام الغذائي المتوازن.

وعند استخدام فرد البروتين تكون حاجتك للطعام الصحي أكبر، إذ يساعدك على إعادة بناء شعرك، وتقويته من جديد، مما يجعله من أهم الخطوات لكيفية العناية بالشعر بعد البروتين البرازيلي.

احرصي أيضًا على تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية كجزء من نظامك الغذائي، خاصةً الحديد، والكالسيوم، وفيتامين “D” لكن تحت الإشراف الطبي.

الخلاصة

احصلي على بروتين شعر مثالي

يمنح البروتين البرازيلي مظهرًا حيويًا لشعرك، ويقلل هيشانه، ويزيد لمعانه وانسيابيته، مع ذلك؛ فهناك أيضًا بعض الأضرار المحتملة له نتيجة لاستخدام العديد من المواد الكيميائية به، والإفراط في استخدام الحرارة أثناء عملية الفرد.

لذا من المهم استخدام فرد البروتين باعتدال، واعتماد روتين يومي لكيفية العناية بالشعر بعد البروتين البرازيلي.

والأهم من ذلك؛ اختيار منتجات عالية الجودة تتناسب مع نوع شعرك واحتياجاته، يعد بروتين الشعر بالكولاجين ومستخلص الباوباب “رايز برازيل” منتجًا مثاليًا.

اترك تعليقاً

Shopping Cart
Scroll to Top